نقابة المحامين تعقد ورشة عمل تضم كافة أركان العدالة
5/2/2019 2:14:30 AM

عقدت نقابة المحامين ورشة عمل بعنوان تطـــوير آليات التنسيق والتفاعل بين قطاعات العدالة ومزودي خدمات العون القانوني في قطاع غزة لضـمان وصول الفئات الهـشة إلى العــدالة بمشاركة كافة أجسام العدالة ومؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة.
حيث افتتح أمين سر مجلس نقابة المحامين المستشار / زياد النجار الورشة بالترحيب بالحضور وأثنى على التزامهم العالي بالمشاركة وتقديم أوراق العمل، حيث قال أن عقد مثل هذه الورشات يعمق معنى الشراكة بين النقابة وبين مؤسسات العدالة الرسمية ويساهم بشكل كبير في رفع مستوى فاعلية استجابة المسؤولين على تطبيق وانفاذ القانون.
وقد أشاد المستشار زياد النجار بالتقدم الكبير في عمل النيابة العامة والشرطة والقضاء والتطور الملحوظ على مستوى المهنية وعلى صعيد التعاون المشترك وصولاً لأفضل مستوى عدالة ممكن.
وقامت الأستاذة هبة حجازي المحامية بوحدة المساعدة القانونية باستعراض حول انجازات عمل الوحدة والعيادات القانونية في الفترة السابقة، حيث تضمن العرض مجموعة من الاحصائيات المنجزة بالإضافة الى توزيع العيادات القانونية جغرافياً في قطاع غزة والخدمات التي تقدمها، مؤكدة على استمرار عمل الوحدة ضمن الخطة التي وضعتها النقابة في مجال العون القانوني.
من جانبه قدم المستشار / ايهاب عرفات رئيس محكمة صلح غزة بعرض ورقة عمل حملت عنوان ضمانات وصول الفئات الهشة للعدالة القضائية الناجزة.
وقد استهل المستشار عرفات حديثه بالتطرق الى فتح كافة قنوات الاتصال والتعاون بين القضاء وبين مؤسسات المجتمع المدني لاسيما نقابة المحامين لارتباطها القوي بنظام العدالة، وقد أضاف أنه يجب البناء على مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين القضاء والنقابة لتحسين مستوى وصول العدالة للأشخاص الذين لا يستطيعون توكيل محامي أو دفع الرسوم مشيداً بدور العيادة القانونية ونشاطها الملحوظ في الفترة الأخيرة فيما يتعلق بذلك.
وقد أبدى سيادة المستشار بعض الآليات المستحدثة والتي تسهل تمكين الفئات الهشة في المرافق القضائية مؤكداً أن دور القضاء الى جانب قيامه بالفصل في النزاعات بين الناس هو نشر رسالة العدل واحقاق الحق والوقوف إلى جانب الفقراء والمظلومين.
تلى ذلك قيام المستشار / صلاح الدريوي رئيس نيابة غزة الجزئية بعرض ورقة عمل النيابة العامة والتي حملت عنوان الآليات المتبعة في التعامل مع الحالات الهشة في اجراءات النيابة العامة، وقد استهل الدريوي حديثه بشكر النقابة على تعاونها الحثيث ومساندتها للأشخاص المنطبقة عليهم معايير الهشاشة، وقد أثنى على خطوة توقيع مذكرة التفاهم بين النقابة والنيابة العامة.
من جانبه تطرق المستشار الدريوي الى الخطوات الحثيثة التي تسعى اليها النيابة العامة لتسهيل وصول المواطن الى باب المسؤول وعرض مظلمته دون وضع الحواجز التي تحول دون ذلك، وقد تحدث عن سياسة الباب المفتوح التي تنتهجها النيابة منذ فترة لتسهيل وصول العدالة إلى كافة شرائح المجتمع دون تفرقة.
فيما أكد الدريوي على استمرار التواصل بين النيابة العامة وبين كافة مؤسسات المجتمع المدني، وقد وصف ذلك التواصل بأنه يعزز الشراكة القائمة على خدمة المواطن بكافة النواحي القانونية والاجتماعية ويعزز أواصر التعاون.
تلى ذلك تقديم المستشار / علي الدن عضو مجلس النقابة وأمين الصندوق ورقة نقابة المحامين والتي جاءت بعنوان الدور التكاملي لمؤسسات المجتمع المدني واركان العدالة في تمكين وصول الفئات الهشة للعدالة، حيث استعرض أهمية الدور التي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني الضالعة في العون القانوني وما ينتج عن ذلك من مؤازرة للفئات التي تحرمها ظروفها من دفع الرسوم وتوكيل المحامين وغير ذلك من متطلبات المطالبة بالحقوق أمام الهيئات القانونية والقضائية.
وقد ذكر المستشار الدن أن النقابة تقدم خدمات العون القانوني منذ عام 2011، عن طريق المشاريع التي يتم تمويلها من خلال الشركاء، وأضاف أن النقابة في الوقت الحالي تحمل رؤية استراتيجية من خلال انشاء وحدة المساعدة القانونية والتي تعمل على تقديم العون القانوني بشكل مستمر دون اشتراط تزامن ذلك مع وجود التمويل.
فيما بيَّن المستشار الدن أن النقابة تحمل فكرة قانون العون القانوني الوطني مع مؤسسات المجتمع المدني راجياً أن تكون هذه الفكرة واقعاً مطبقاً في المستقبل القريب.
وقد اختتم الدن ورقته بضرورة اعادة الوحدة الوطنية بين شطري الوطن لما في ذلك من نتائج ايجابية تعود على الوحدة القانونية والتشريعية التي ستمكن الفئات الهشة من الوصول الى العدالة بشكل أفضل وأسهل.

في حين لم تتوقف أوراق العمل عند هذا الحد، فقد قدّم العقيد / اياد سلمان نائب مدير عام مراكز الاصلاح والتأهيل ورقة عمل حملت عنوان الاجراءات الثنائية بين مراكز الإصلاح والتأهيل ونقابة المحامين لتسهيل وصول الفئات الهشة من النزلاء للعدالة.
وقد ركزت الورقة على أهمية التوقيت الذي جاء فيه توقيع مذكرة التفاهم بين النقابة ومديرية مراكز الاصلاح والتأهيل ، حيث قال أن كثير من النزلاء ليس لديهم محامين نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المجتمع الفلسطيني، وقد قال أن أكثر من 39 زيارة تم تنفيذها خلال الفترة السابقة عززت التفاهمات الثنائية التي تمت بين النقابة والمديرية، ولقد أضاف أن الجهود ما زالت مستمرة على قدم وساق فيما يتعلق بالمحاكمات السريعة حيث تم تمثيل عدد كبير وسيتم تمثيل عدد آخر خلال الفترة القادمة ضمن التنسيق المشترك المستمر بين الجهتين.
وقد اختتم سلمان ورقته بمجموعة من التوصيات التي تركزت على التنسيق المشترك بين قطاعات العدالة كافة لرفع مستوى العمل وتسهيل وصول العدالة لكافة الفئات الهشة لاسيما النساء والأطفال.

فيما جاءت آخر أوراق العمل من نصيب جهاز الشرطة، حيث تقدم سيادة العميد/ محمد أبو زايد مساعد قائد عام الشرطة لشؤون المحافظات بورقة عمل حملت عنوان دور جهاز الشرطة في تحسين مستوى الوصول للعدالة، والذي أعلن في مستهل حديثه أن توقيع مذكرة التفاهم قاب قوسين أو أدنى، وقد استعرض مجموعة من الاجراءات التي تسعى الشرطة ومحققي التفتيش الى اتخاذها لضمان محاكمة عادلة للمتهمين، وقد أضاف أن الشرطة تعمل جنباً الى جنب مع قطاعات العدالة الرسمية وغير الرسمية لتحسين وصول الفئات الهشة التي وصفها بالشريحة الكبيرة الآن ضمن الظروف الصعبة التي يمر بها قطاع غزة.
وقد عرض استعداد تعاون جهاز الشرطة في الآونة القادمة بعد توقيع الاتفاقية لتنفيذ ما جاء فيها، راجياً أن يعود ذلك بالنفع على كافة الفئات التي يصعب عليها دفع تكاليف الترافع والتمثيل، واصفاً ذلك الجهد بالنقلة النوعية في مجال العدالة الجنائية.
وقد اختتم الأستاذ يوسف سالم منسق وحدة المساعدة القانونية بالنقابة الورشة بالتوصيات التي خرجت بها أوراق العمل والنقاش الذي تلى ذلك، شاكراً الحضور على حضورهم وتفاعلهم لتحسين وصول الفئات الهشة الى العدالة معتبراً ان الورشة خرجت بتوصيات سيتم البناء عليها في خطط عمل النقابة في الفترة القادمة.


الفئة : اجتماعات رقم الخبر : . 291
المرفقات : لا يوجد مرفقات

شارك الخبر على صفحتك..

التعليق على الخبر
اخبار ذات علاقة
تفاصيل الاعلان لجنة التدريب تناقش تأسيس مركز الابحاث للمحامين المتدربين ...
تاريخ النشر : 11/10/2019 12:07:13 PM تكملة المقالة.. تفاصيل الاعلان
تفاصيل الاعلان نقابة المحامين تكرم جامعة القدس المفتوحة للإسهام في انجاح الامتحان التحريري لدورة اكتوبر2019 ...
تاريخ النشر : 11/10/2019 12:03:44 PM تكملة المقالة.. تفاصيل الاعلان
تفاصيل الاعلان شركة ضامن تقدم تسهيلات لاعضاء نقابة المحامين ...
تاريخ النشر : 11/10/2019 12:01:38 PM تكملة المقالة.. تفاصيل الاعلان
تفاصيل الاعلان رئيس وحدة المشاريع يترأس اجتماع برنامج المساعدة القانونية في نقابة المحامين ...
تاريخ النشر : 9/29/2019 9:27:41 AM تكملة المقالة.. تفاصيل الاعلان
تفاصيل الاعلان موعد الامتحان التحريري الثاني للعام 2019 ...
تاريخ النشر : 9/29/2019 8:57:50 AM تكملة المقالة.. تفاصيل الاعلان