17/11/2020 10 10 10 10
نقابة المحامين تعقد ورشة عمل حول تحديد الاحتياجات لإعداد منهاج تدريبي موحد للمحامين تحت التدريب
.

08-11-2020م

ضمن مشــــروع تعـــــزيز المهنية وترابط المحـــــامين في فلسطـــين بدعـــــــــم من الإتحاد الأوروبي، عقدت نقابة المحامين الفلسطينيين ورشة عمل حول تحديد الاحتياجات لإعداد منهاج تدريبي موحد للمحامين تحت التدريب وذلك يوم الأحد الموافـــــق 08 نوفمبر 2020م في إطــــار توجه نقابة المحــامين الفلســــطينيين لتطوير نظام التدريب من خلال المنحة الأوروبية.

وشــــــارك في هــــذه الورشــــــة عطـــــوفة الأســــتاذ/ عبد العــــزيز الغــلاييني نائب نقـــيب المحــــامين، الأســـــــتاذ/ زياد النجار أمين سر نقابة المحامين، الأستاذ/ علي الدن أمين الصندوق ورئيس وحدة المشاريع، الأستاذ/ سلامة بسيســـــو الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب، الأســـتاذة/ رنا الحـــداد رئيس لجنتي المــــرأة و التدريب والأستاذ/ شعبان الجرجير عضو مجلس النقابة رئيس لجنة الحقوق والحريات العامة، بالإضافة إلى الأستاذ/ مظهر الحسنات، الدكتور/ ساهر الوليد، الدكتور/ رامي وشاح، والأستاذ/ علاء الدين الفرا المدير العام لنقابة المحامين، والدكتور/ ياسر الشيخ منسق المنحة الأوروبية بمركز غزة.

وافتتح الورشة عطــــوفة الأســـتاذ/ عبد العــــزيز الغلاييني، ورحب بالحضور وأكد على أن مجلس النقابة يســــير بخطــط متـــوازية بمسارين إحداها تجهيز خمس قاعات تدريبة في المقـــر الرئيســــي لنقابة المحــــامين بغزة والتي ستسخر من اجل توفير بيئة مناسبة للتدريب بجودة عالية معـــــــرباً عــــن أمـــله فــي انهـــــاء عـــملية التشـــطيب والتأثيث في غضون الشــــهور القليلة القــــــادمة، وفي المسار الآخر وضـــع المنهجية والعـــقيدة التدريبية للمنهاـــج التدريبي والذي نســــعى سوياً من أجل انفاذه بما يرتقي مع طموح وتطلعات المحامين للارتقاء بمستوى اعداد وتكوين المحامين الجدد.

وأكد د. ياسر الشيخ إن المنحة الأوروبية تســـــعى إلى تحــقيق نقلة نوعية في مستوى التدريب والتأهيل للمحامين الجدد والذي يعتبر المصدر والطريق الرئيسي للولوج لممارسة مهنة المحاماة مؤكداً أن المنحة ستوفر كل ما يلزم لمساعدة النخب المهنية والأكاديمية من اجل إعداد هذا المنهاج التدريبي الموحد ليحاكي ويلبي كافة المهارات والمعارف القانونية اللازمة للمحامي من أجل البدء بحياة معنية بكفاءة واقتدار.

واستعرضت الأستاذة/ رنا الحداد عضو لجنتي التدريب والمرأة ورئيس لجنة تنسيق وتطوير التدريب في المنحة الاوربية قائمة المناهج المقترحة من خلال عمل لجنة تنسيق التدريب خلال الأشهر الماضية وأيضاً قائمة المناهـــج المُعدة في مركز القدس بالمنحة السابقة وتم نقاش الحضور بكلاً منهما وتحديد احتياجات المحامين المتدربين من القائمتين لرفع كفاءتهم المهنية من اجل الذهاب الى مرحلة اعداد وتصميم المناهج المطلوبة.

وأوضح الأستاذ على الدن أن النقابة تطمح لأن يكون لديها منهاج تدريبي يتم تدريسه للمحامين تحت التدريب ومن الضروري التركيز فيه على الجانب العملي بشكل مكثف بالإضافة إلى شرح وتفسير مجموعة الأكواد القانونية.

وأكد الأستاذ زياد النجار على أننا نود أن يكون هذا المنهاج هو إضافة نوعية للمحامي لصقل شخصيته ولزيادة لباقته بالحديث، واكسابه فن الترافع والعديد من المهارات القانونية العملية.

وفي نهاية الورشة أوصى الحضور وأجمعوا على الاستفادة من مناهج المناهج المعدة سابقاً المقترحة في مركز القدس بالإضافة لقائمة المناهج المقترحة من لجنة تنسيق التدريب بمركز النقابة بغزة.


مصدر الخبر: النقابة